0 تصويتات
في تصنيف ثقافة بواسطة (2.0مليون نقاط)

متى كانت حجة الوداع ولماذا سميت بهذا الاسم مذكرة حول حجة الوداع أو خطبة الوداع ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم 

متى كانت حجة الوداع ولماذا سميت بهذا الاسم؟

ما اسم حجة الوداع؟

لماذا سميت حجه الوداع بحجه البلاغ وحجه الاسلام وحجه الكمال؟

من خطبة حجة الوداع؟

متى كانت حجة الوداع

خطبة حجة الوداع صحيح البخاري

أسئلة واجوبة عن حجة الوداع

لماذا سميت الخطبة بخطبه حجة الوداع

مذكرة حول حجة الوداع

ما هي حجة الوداع موضوع

لماذا سميت بحجة الوداع؟ومتى كانت؟

قال ابن عمر: "كنا نتحدث بحجة الوداع والنبي -صلى الله عليه وسلم- بين أظهرنا ولا ندري ما حجة الوداع"( رواه البخاري), وعنده أيضًا من رواية ابن عمر: (كتاب الحج) قال: "فودع الناس فقالوا: هذه حجة الوداع".

و حج مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذه الحجة ما يقارب مائة وأربعة وعشرون ألف نفس، وقيل: مائة وأربعة وأربعون ألفًا. ذكره المباركفوري في الرحيق المختوم.

و من المعجزات التي حصلت: أن الخطبة سمعها جميع من كان في الحج بدون مكبر صوت، فعن عبد الرحمن بن معاذ التيمي قال: "خطبنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بمنى، ففتحت أسماعنا حتى كنا نسمع ما يقول، ونحن في منازلنا" (رواه أبو داود في سننه. صحيح أبي داود).

 وقيل سمّيت حجة الوداع بهذا الاسم؛ لأنّ النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يحج بعدها، وودّع المسلمين بهذه الحجة، من خلال ما قدمه لهم من تعاليم ونصائح ووصايا ولم يمكث الرّسول الكريم بعد هذه الحجة سوى ثلاثة أشهر ثم توفاه الله تعالى بعد ذلك، وأنهى الرسول عليه الصلاة والسلام حجه بعد أن علّم المسلمين كيفية أداء مناسك الحج، كما بيّن لهم ما فرض الله تعالى وما حرّم على المسلمين، وكانت هذه الحجة حجة البلاغ، وحجة الوداع أيضاً.

إن خطبة النبي - صلى الله عليه وسلم - في عرَفات في حَجَّة الوداع فيها مِن الدروس ما فيها، يشعُّ منها النور، فلو تدبَّرها المسلمون وعملوا بما فيها، لكانت سببًا لسعادتهم في الدنيا والآخِرة، وإن شاء الله - عز وجل - سأُحاول بيان بعض الدُّروس والفوائد مِن هذه الخطبة الجامِعة الشاملة، وأسأل الله - عز وجلَّ - أن يَرزقنا العلم النافع والعمل الصالح.

وامامتى كانت حجة الوداع :

*********

لقد فرض الله سبحانه وتعالى الحجّ على المسلمين بعد أن تمّ إرساء قواعد الدولة الإسلاميّة، وبلغت الرّسالة، ودخل النّاس في دين الله سبحانه وتعالى،، وقد كان ذلك في أواخر السّنة التّاسعة من الهجرة، حيث عزم النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - أمره على الذّهاب إلى الحجّ، 

ولمّا سمع النّاس بذلك خرج خلق كثر يرديون أن يحجّوا مع النّبي صلّى الله عليه وسلّم، وأن يأتمّوا به عليه السّلام. ثمّ خرج النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - من المدينة، وكان ذلك في الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة، من السّنة العاشرة للهجرة، حيث أعلن الرّسول - صلّى الله عليه وسلّم - للنّاس عن نيّته بالحجّ، وأشعرهم بذلك، ليصحبه من شاء منهم،

 فخرج عليه السّلام من المدينة في أواخر شهر ذي القعدة، وذلك بعد أن أمّر عليها في غيابه أبا دجانة. وقد كان الحجّ في ذلك العام مختلفاً عن حجّ العرب في أيّام الجاهليّة، حيث انتهت عهود المشركين، وحظر عليهم أن يدخلوا إلى المسجد الحرام، 

وبالتالي أصبح أهل الحجّ جميعهم من الموحّدين المؤمنين بالله عزّ وجلّ، الذين لا يشركون بالله شيئاً، ولا يعبدون معه إلهاً آخر،

 وقد أقبل النّاس من كلّ مكان ميمّمين وجوههم صوب البيت العتيق، وهم على علم بأنّ النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - سيكون أميرهم في الحجّ ومعلمهم. 

وقد حرص النّبي - صلّى عليه وسلّم - على أن ينتهز اجتماع المسلمين ليغرس في قلوبهم الدّين، ويبدّد ما في نفوسهم من بقايا الجاهليّة، ويؤكّد على حرص الإسلام على إشاعة الآداب، والعلائق، والأحكام، فألقى على مسامع المسلمين خطبته المشهورة باسم خطبة حجّة الوداع،

 وقد كانت خطبةً جامعةً، وذلك في يوم عرفة من هذه الحجّة العظيمة، حيث نزل قول الله عز وجلّ:" الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً ... "، المائدة/3. 

وعندما سمع عمر بن الخطاب هذه الآية بكى، فقيل له: ما يبكيك؟ قال: إنّه ليس بعد الكمال إلا النّقصان. وكأنّه استشعر أنّ النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - قد اقتربت ساعته وحان أجله. وقد كانت مشاعر التّوديع واضحةً في عبارات النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - في هذه الخطبة، كقوله عند جمرة العقبة:" خذوا عنّي مناسككم فلعلّي لا أحجّ بعد عامي هذا 

   نصُّ خُطبة الوداع

خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة فقال

((إن دماءكم وأموالكم حرامٌ عليكم، كحُرمة يومكم هذا، في شَهرِكم هذا، في بلدكم هذا، ألا وإن كل شيء مِن أمر الجاهليَّة تحت قدميَّ هاتَين موضوعٌ، ودماء الجاهليَّة موضوعة، وإن أول دمٍ أضَع مِن دمائنا دمُ ابن ربيعَة الحارث بن عبدالمطَّلب - كان مُسترضَعًا في بني سعد فقتلتْه هُذيل - ورِبا الجاهلية موضوع، وأول ربا أضع رِبانا؛ ربا العباس بن عبدالمطَّلب، فإنه موضوع كلُّه، فاتقوا الله في النساء؛ فإنكم أخذتموهنَّ بأمانة الله، واستحلَلتُم فروجهنَّ بكلمة الله، وإن لكم عليهنَّ ألا يوطئْن فُرُشَكم أحدًا تَكرهونه، فإن فعلنَ ذلك، فاضْرِبوهنَّ ضَربًا غير مُبرِّح، ولهنَّ عليكم رزقُهنَّ وكسوتهنَّ بالمعروف، وإني قد تركتُ فيكم ما لن تَضلُّوا بعده إن اعتصمتم به: كتابَ الله، وأنتم تُسألون عنِّي، فما أنتم قائلون؟!))، قالوا: نشهَد أنك قد بلَّغت رسالات ربِّك، وأدَّيت، ونصَحتَ لأمَّتِك، وقضَيت الذي عليك، فقال بإصبعه السبابة يرفعها إلى السماء ويَنكُتها إلى الناس: ((اللهم اشهد، اللهم اشهد)).رواه مسلم

وفى رواية البخارى عن أبي بكرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق السموات والأرض, السنة اثنا عشر شهرًا، منها أربعة حرم: ثلاث متواليات -ذو القعدة وذو الحجة والمحرم- ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان. أي شهر هذا؟" قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، قال: "أليس ذو الحجة؟" قلنا: بلى، قال: "فأي بلد هذا؟" قلنا: الله ورسوله أعلم. فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، قال: "أليس البلدة؟" وفي بعض الروايات: "أليس البلد الحرام". قلنا: بلى. قال:"فأي يوم هذا؟" قلنا الله ورسوله أعلم. فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه. قال: "أليس يوم النحر؟" قلنا: بلى. قال: "فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا، في شهركم هذا". ثم قال: "ألا كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع، ودماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دم أضع من دمائنا دم ابن ربيعة بن الحارث" وكان مستوضعًا في بني سعد فقتلته هذيل.

وربا الجاهلية موضوع، وأول ربا أضع ربانا ربا عباس بن عبد المطلب، فإنه موضوع كله، فاتقوا الله في النساء؛ فإنكم أخذتموهن بأمان الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدًا تكرهونه، فإن فعلن فاضربوهن ضربًا غير مبرح، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف، وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به: كتاب الله، وأنتم تُسألون عني فما أنتم قائلون؟! قالوا: نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت. فقال بإصبعه السبابة يرفعها إلى السماء وينكتها إلى الناس: "اللهم اشهد، اللهم اشهد" ثلاث مرات.

وفي رواية البخاري أيضا بلفظ: "ألا هل بلغت؟" فقالوا: نعم. قال: "اللهم اشهد، فليبلغ الشاهد الغائب، فرُبَّ مبلَّغ أوعى من سامع، فلا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" وفي رواية البخاري أيضًا: "فلا ترجعوا بعدي ضلالاً…." إلخ.

وعند ابن ماجة بعد قوله: "… فإن دماءكم وأموالكم" إلخ. قال: "ألا لا يجني جان إلا على نفسه، ولا يجني والد على ولده، ولا مولود على والده، ألا إن الشيطان قد أيس أن يعبد في بلدكم هذا أبدًا. ولكن سيكون له طاعة في بعض ما تحتقرون من أعمالكم، فيرضى بها، ثم قال: ألا وكل دم من دماء الجاهلية…." إلخ الحديث بمثل رواية مسلم.

تابع قراءة مذكرة حول حجة الوداع على مربع الاجابة اسفل الصفحة التالية 

وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بعد حجة الوداع 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.0مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

مذكرة حول حجة الوداع 

  • :وفاة رسول الله بعد حجة الوداع

بعد العودة من حجة الوداع ابتدء وجع النّبي - صلّى الله عليه وسلّم -

 في يوم الأربعاء، فحمّ وصدّع، وعندما كان يوم السّبت لعشر خلون من ربيع، 

روى مسلم عن أمِّنا عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثِر أن يقول قبل أن يموت: ((سبحانك وبحمدك، أستغفرك وأتوب إليك))، قالت: قلت: يا رسول الله، ما هذه الكلمات التي أراك أحدَثْتَها تقولها؟ قال: ((جُعِلت لي علامةٌ في أمتي إذا رأيتُها قلتُها: ﴿ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ ﴾ [النصر: 1] إلى آخر السورة)).

فبكي أبو بكر الصديق عند سماعه هذه الآية.

فقالوا له : ما يبكيك يا أبو بكر أنها آية مثل كل آية نزلت على الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

فقال : هذا نعي رسول الله.صل الله عليه وسلم

وعاد الرسول..صل الله عليه وسلم

وقبل الوفاة بـ 9 أيام نزلت آخر آية من القرآن : (واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفي كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون).

وبدأ الوجع يظهر علي الرسول.

فقال : أريد أن أزور شهداء أحد.

فذهب إلى شهداء أحد ووقف علي قبور الشهداء.

وقال : (السلام عليكم يا شهداء أحد، أنتم السابقون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، وإني إن شاء الله بكم لاحق).

وأثناء رجوعه من الزيارة بكي رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

قالوا : ما يبكيك يا رسول الله ؟

قال : اشتقت إلي إخواني.

قالوا : أو لسنا إخوانك يا رسول الله ؟

قال : لا أنتم أصحابي، أما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني."

اللهم إنا نسألك أن نكون منهم.

وعاد الرسول.صل الله عليه وسلم

وقبل الوفاة بـ 3 أيام بدأ الوجع يشتد عليه وكان في بيت السيدة ميمونة.

فقال : اجمعوا زوجاتي.

فجمعت الزوجات.

فقال النبي : أتأذنون لي أن أمرض في بيت عائشة ؟

فقلن : نأذن لك يا رسول الله.

فأراد أن يقوم فما استطاع، فجاء علي بن أبي طالب والفضل بن العباس فحملا النبي، وخرجوا به من حجرة السيدة ميمونة إلى حجرة السيدة عائشة، فرآه الصحابة علي هذا الحال لأول مرة.

فيبدأ الصحابة في السؤال بهلع : ماذا أحل برسول الله.؟

فتجمع الناس في المسجد وامتلأ وتزاحم الناس عليه.

فبدأ العرق يتصبب من النبي صل الله عليه وسلم بغزارة.

فقالت السيدة عائشة : لم أر في حياتي أحد يتصبب عرقاً بمثل هذا 

فتقول : كنت آخذ بيد النبي صل الله عليه وسلم وأمسح بها وجهه، لأن يد النبي صل الله عليه وسلم أكرم وأطيب من يدي.وأعظم بركة 

وتقول : فأسمعه يقول : (لا اله إلا الله، إن للموت لسكرات)، فتقول السيدة عائشة : فكثر اللغط (أي : الحديث) في المسجد إشفاقا علي الرسول.صل الله عليه وسلم

فقال النبي صل الله عليه وسلم : ما هذا ؟

فقالوا : يا رسول الله، يخافون عليك.

فقال : احملوني إليهم.

فأراد أن يقوم فما استطاع. فقال اجمعوا لى سبع قرب من أبار شتى 

فصبوا عليه 7 قرب من الماء حتى يفيق، فحمل النبي صل الله عليه وسلم وصعد إلى المنبر.

وكانت هذه

آخر خطبه لرسول الله صل الله عليه وسلم وآخر كلمات له.

فقال النبي : أيها الناس، كأنكم تخافون علي.

فقالوا : نعم يا رسول الله.

فقال : (أيها الناس، موعدكم معي ليس الدنيا، موعدكم معي عند الحوض. والله لكأني أنظر إليه من مقامي هذا. أيها الناس، والله ما الفقر أخشى عليكم، ولكني أخشي عليكم الدنيا أن تنافسوها كما تنافسها الذين من قبلكم، فتهلككم كما أهلكتهم).

ثم قال : (أيها الناس، الله الله في الصلاة، الله الله في الصلاة). بمعني أستحلفكم بالله العظيم أن تحافظوا علي الصلاة، وظل يرددها.

ثم قال : (أيها الناس، اتقوا الله في النساء، اتقوا الله في النساء، أوصيكم بالنساء خيراً).

ثم قال : (أيها الناس، إن عبداً خيره الله بين الدنيا وبين ما عند الله، فاختار ما عند الله).

فلم يفهم أحد قصده من هذه الجملة، و كان يقصد نفسه.

 لكن سيدنا أبو بكر هو الوحيد الذي فهم هذه الجملة، فانفجر بالبكاء وعلي نحيبه، ووقف وقاطع النبي.صل الله عليه وسلم

وقال : فديناك بآبائنا، فديناك بأمهاتنا، فديناك بأولادنا، فديناك بأزواجنا، فديناك بأموالنا، وظل يرددها.

فنظر الناس إلي أبو بكر، كيف يقاطع النبي.صل الله عليه وسلم

فأخذ النبي يدافع عن أبو بكر قائلاً : (أيها الناس، دعوا أبو بكر، فما منكم من أحد كان له عندنا من (يدا ) أى فضل إلا كافأناه به، إلا أبو بكر لم أستطع مكافأته، فتركت مكافأته إلي الله عز وجل، كل الأبواب إلي المسجد تسد إلا باب أبو بكر لا يسد أبدا).

وأخيراً قبل نزوله من المنبر، بدأ الرسول بالدعاء للمسلمين قبل الوفاة كآخر دعوات لهم، فقال : (أوآكم الله، حفظكم الله، نصركم الله، ثبتكم الله، أيدكم الله).

وحمل مرة أخري إلي بيته.

وهو هناك دخل عليه عبدالرحمن بن أبي بكر وفي يده سواك، فظل النبي صل الله عليه وسلم ينظر إلى السواك ولكنه لم يستطيع أن يطلبه من شدة مرضه.

ففهمت السيدة عائشة من نظرة النبي صل الله عليه وسلم فأخذت السواك من عبدالرحمن ووضعته في فم النبي،صل الله عليه وسلم فلم يستطع أن يستاك به، فأخذته من النبي وجعلت تلينه بفمها وردته للنبي صل الله عليه وسلم مرة أخري حتى يكون طرياً عليه.

فقالت : كان آخر شئ دخل جوف الله عليه وسلم هو ريقي، فكان من فضل الله علي أن جمع بين ريقي وريق النبي صل الله عليه وسلم قبل أن يموت.

تقول السيدة عائشة : ثم دخلت فاطمة بنت النبي، فلما دخلت بكت، لأن النبي صل الله عليه وسلم لم يستطع القيام، لأنه كان يقبلها بين عينيها كلما جاءت إليه.

فقال النبي صل الله عليه وسلم : ادنو مني يا فاطمة.

فحدثها النبي صل الله عليه وسلم في أذنها، فبكت أكثر.

فلما بكت، قال لها النبي صل الله عليه وسلم: أدنو مني يا فاطمة.

فحدثها مرة أخري في إذنها، فضحكت.

بعد وفاته سُئلت ماذا قال لك النبي عليه الصلاة والسلام ؟

فقالت : قال لي في المرة الأولي : (يا فاطمة، إني ميت الليلة)، فبكيت، فلما وجدني أبكي قال : (يا فاطمة، أنت أول أهلي لحوقاً بي) فضحكت.

تقول السيدة عائشة : ثم قال النبي صل الله عليه وسلم: (أخرجوا من عندي في البيت) وقال : (أدنو مني يا عائشة).

فنام النبي علي صدر زوجته، ويرفع يده للسماء، ويقول : (بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى).

تقول السيدة عائشة : فعرفت أنه يخير.

دخل سيدنا جبريل علي النبي صل الله عليه وسلم، وقال : يا رسول الله، ملك الموت بالباب، يستأذن أن يدخل عليك، وما استأذن علي أحد من قبلك.

فقال النبي صل الله عليه وسلم : ائذن له يا جبريل.

فدخل ملك الموت علي النبي،صل الله عليه وسلم وقال : السلام عليك يا رسول الله، أرسلني الله أخيرك، بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله.

فقال النبي صل الله عليه وسلم: بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى.

ووقف ملك الموت عند رأس النبي،صل الله عليه وسلم وقال : أيتها الروح الطيبة، روح محمد بن عبدالله، أخرجي إلي رضا من الله ورضوان ورب راض غير غضبان.

تقول السيدة عائشة : فسقطت يد النبي صل الله عليه وسلم وثقلت رأسه في صدري، فعرفت أنه قد مات. فلم أدري ما أفعل، فما كان مني غير أن خرجت من حجرتي وفتحت بابي الذي يطل علي الرجال في المسجد وأقول مات رسول الله، مات رسول الله. 

تقول : فانفجر المسجد بالبكاء.

فهذا علي بن أبي طالب أقعد، وهذا عثمان بن عفان كالصبي يؤخذ بيده يمنى ويسرى, وهذا عمر بن الخطاب يرفع سيفه ويقول : من قال أنه قد مات قطعت رأسه، إنه ذهب للقاء ربه كما ذهب موسي للقاء ربه وسيعود ويقتل من قال أنه قد مات.

أما أثبت الناس فكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه دخل علي النبي صل الله عليه وسلم واحتضنه، وقال : وآآآ خليلاه، وآآآ صفياه، وآآآ حبيباه، وآآآ نبياه. وقبل النبي.صل الله عليه وسلم وقال : طبت حيا وطبت ميتا يا رسول الله.

ثم خرج يقول : من كان يعبد محمد فإن محمدا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت.

ويسقط السيف من يد عمر بن الخطاب، يقول : فعرفت أنه قد مات. ويقول : فخرجت أجري أبحث عن مكان أجلس فيه وحدي لأبكي وحدي.

ودفن النبي عليه الصلاة والسلام.

والسيدة فاطمة تقول : أطابت أنفسكم أن تحثوا التراب علي وجه النبي، ووقفت تنعي النبي. وتقول : يا أبتاه، أجاب ربا دعاه، يا أبتاه، جنة الفردوس مأواه، يا أبتاه، إلى جبريل ننعاه.

ترى، هل ستترك حياتك كما هي بعد وصايا رسول الله صلي الله عليه وسلم لك في فى حجة الوداع وآخر كلمات له ؟ لا أدري ماذا ستفعل كي تصبر على ابتلاءات الدنيا.؟ اللهم ارزقنا العمل بما أوصانا به رسولك صل الله عليه وسلم

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...